مستقبل عالم الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة
مع انتشار التكنولوجيا وتطورها بوتيرة سريعة، شهدت الرياضات الإلكترونية، المعروفة بـ "E-sports"، تحولات مذهلة خلال السنوات الأخيرة. ما كان يُعتبر في الماضي مجرد هواية للشبان والشابات أصبح اليوم منصة رياضية دولية تجذب الجماهير وتشهد تنافساً محموماً على مستوى عالمي. لم يكن هذا التحول محصوراً في أجهزة الحاسوب ومنصات اللعب التقليدية فحسب، بل امتد إلى عالم الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية، مما أطلق موجة جديدة من الابتكار والفرص في مجال الرياضات الإلكترونية.
خلال الأعوام السابقة، كان مستقبل الرياضات الإلكترونية صعب التنبؤ به، لأنها كانت رياضة ناشئة. كانت أغلب الرياضات الإلكترونية تُلعب على أجهزة الحاسوب ومنصات اللعب مثل PlayStation و Xbox، ولكن مع التقدم والتطور التقني للأجهزة المحمولة و الأجهزة لوحية، بدأت هذه الأجهزة تشق طريقها في مجال الرياضات الإلكترونية.
التوقعات
في السنوات القليلة الماضية، أظهرت الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة شعبية كبيرة. كما أنها أصبحت أسرع أنواع الرياضات نموّاً في العالم. الأرباح المتوقعة من الرياضات الإلكترونية والألعاب من المتوقع أن يصل إلى $1.15 مليار بحلول عام 2025.
لماذا تحظى الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة بشعبية كبيرة؟
واحدة من أهم الأسباب هي أن الأجهزة المحمولة متاحة في السوق وسهلة الاقتناء مقارنة بأجهزة اللعب الغالية الأخرى كما أنها أصبحت ضرورة في هذا العصر.
ومع ازدياد أداء الأجهزة المحمولة في الألعاب، زادت إمكانية تطوير ألعاب تنافسية معقدة لها.
كانت ألعاب الأجهزة المحمولة في البداية بسيطة وتعطي تجربة قاصرة بعض الشيء عن الألعاب الأخرى على منصات اللعب، كما كانت تُصمم ألعاب الهاتف المحمول لتكون ألعاب اعتيادية سهلة لتمضية الوقت في الباص أو تسلية بسيطة قبل النوم.
تُعتبر ألعاب الأجهزة المحمولة ذات وتيرة أسرع وتحتاج إلى التزام أقل من حيث عدد الساعات والمهارة والتجهيزات المطلوبة.
إن انتشار ألعاب الأجهزة المحمولة بشكل سريع حول العالم هو انتشار غير مفاجئ، لأن الناس أصبح بإمكانهم الآن الاستمتاع بألعاب الفيديو بدون حاسوب أو منصة لعب، ولذلك أصبح اللعب أبسط وأكثر انتشاراً.
إحصائيات
في ألمانيا، قرابة 20 مليون شخص يستخدمون الهاتف المحمول للعب الألعاب بشكل منتظم، وهذا يولد أرباح بمعدل £1.8 مليار. هذا يعادل تقريباً بـ 33% أرباح أكثر من عائدات منصات اللعب (PlayStation, Xbox)
في ألمانياً ايضاً، قرابة 72 مليون من أصل 83 مليون شخص يمتلكون هاتفاً محمولاً، ونسبة هذه الظاهرة هي 86%
وتبعاً لإحصائياًت splendid-research.de فإن 37% من السكان بين أعمار 15 و 69 يستخدمون الهاتف المحمول للعب، بالمقارنة مع 27% لأجهزة الحاسب و 16% لمنصات اللعب الأخرى.
في افريقيا، 95% من اللاعبين يستخدمون أجهزة الهاتف المحمول خاصتهم للألعاب عوضاً عن الحاسوب أو منصات اللعب.
المستقبل
الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة مثلها مثل أي رياضة أخرى في صناعة الألعاب. تستمر في النهوض والتغلب على منافسيها، ومن غير المفاجئ ما وصلت إليه هذه الصناعة من شهرة وشعبية حول العالم. لم يعد اللاعبون يحتاجون إلى أجهزة حاسب أو منصات لعب ليستمتعوا بالمنافسة، مما جعل الألعاب أبسط وأسهل وصولاً.
زادت شهرة هذا النوع من الألعاب بشكل كبير خلال جائحة كورونا، لأن أغلب الناس التزموا بيوتهم واعتمدوا الهاتف المحمول كوسيلة لتمضية الوقت في كل يوم. تمكّن اللاعبون من التنافس فيما بينهم في منافسات محلية أو عالمية في عالم الرياضات الإلكترونية، لذلك فإن ألعاب الأجهزة المحمولة هي دون شك في طريقها لتصبح مستقبل الرياضات الإلكترونية.
ساهمت مواقع البث المباشر مثل twitch في جذب جمهور كبير، مما مهّد الطريق للبطولات أن تُبث بشكل مباشر عبر الانترنت، كان لهذا التدخل أثر كبير على عائدات الرياضات الإلكترونية وزيادة شعبيتها بشكل كبير.
كما أن مصممي الألعاب أصبحوا يميلون لوضع أنماط تشجع التنافس، وبسبب شعبية هذه الألعاب الجديدة التي تتميز بنمط تنافسي يجذب اللاعبين، أصبحت منظمات الرياضات الإلكترونية تستثمر بشكل أكبر في تنظيم بطولات لهذه الألعاب، مما سمح للاعبين الذي يتمتعون بمهارات عالية لعرض مهاراتهم وميزاتهم على مستوى احترافي.
أمثلة عن أشهر ألعاب الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة
PUBG Mobile
وهي لعبة إطلاق نار من نمط المعركة الملكية، من منظور الشخص الأول أو الثالث، أي أن كل اللاعبين يتنافسون ضد بعضهم البعض، يمكن للاعبين اللعب بشكل منفرد أو ثنائيات أو فريق لأربع أشخاص، يتم إلقاء 100 لاعب في خريطة، حيث يبدأ اللاعب بلا أدوات أو أسلحة وعليه أن يبحث عنها خلال اللعبة، هدف اللاعب هو البقاء على قيد الحياة في النهاية لوحده في الخريطة، كمية المعلومات وحركتها التي يمكن للعبة استيعابها تُظهر أن ألعاب الأجهزة المحمولة ستكون مستقبل الرياضات الإلكترونية.
League of Legends: Wild Rift
وهي لعبة من نمط “حلبة لعب جماعية عبر الانترنت”، يمكن للاعب الاختيار من بين 70 شخصية، كل شخصية لها نوعها ومهاراتها الخاصة والفريدة، نمط اللعب هو فريقين يلعبون ضد بعضهم بعضاً، كل فريق مكون من 5 أشخاص، من يدمر قاعدة الفريق الآخر أولاً يفوز في المباراة.
Clash Royale
مبنية على اللعبة المشهورة Clash of Clans، وهي لعبة أوراق بنمط شخص-ضد-شخص. تعتبر هذه اللعبة فريدة في عالم الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة، حيث أن أسلوب اللعبة متركز حول فتح وزيادة مستوى البطاقات، لذلك، تتطلب هذه اللعبة الاستثمار ليصبح اللاعب على قدر من المنافسة.
هدف اللعبة هو استخدام البطاقات لتدمير برج اللاعب الخصم، وبنفس الوقت، منع الخصم من تدمير البرج الخاص باللاعب، من يدمر برج اللاعب الآخر أولاً يفوز في المباراة.
Call of Duty Mobile
إن هذه اللعبة هي واحدة من أهم العوامل التي جعلت الهاتف المحمول هو مستقبل الرياضات الإلكترونية. سلسلة Call of Duty هي من أنجح ألعاب الفيديو عبر التاريخ وأصدرت العديد من الإصدارات عبر السنين. إن لعبة Call of Duty على الحاسب ومنصات الألعاب شكلت قفزة في عالم الرياضات الإلكترونية بشكل عام، ولكن إصدار الأجهزة المحمولة من هذه اللعبة مزج بعض من أفضل مزايا هذه السلسلة وأنماط اللعب فيها في جهاز محمول. تتيح هذه اللعبة نمط مباريات فرقاء، نمط الحرب الملكية، ونمط البقاء على قيد الحياة ضد الزومبي التقليدي.
أخيراً يتبادر لنا هذا السؤال: هل ستكون الأجهزة المحمولة هي مستقبل الرياضات الإلكترونية؟
إن مستقبل الرياضات الإلكترونية على الأجهزة المحمولة بين أيدينا، فيما لو اخترنا أن نلحق بهذا الركب او أن ندعمه، ألعاب الفيديو أصبحت تشكل جزء من حياتنا. كما يجب علينا أن نتذكر أن التطوير والابتكار هو شيء لا يمكن تجنبه، وأياً كان ما سيحدث في مستقبل الرياضات الإلكترونية، سنبقى نحب هذه الهواية ونمط الحياة…