شروحات

ما هي الاختصاصات الجامعية التي تمكنك من العمل في مجال الرياضات الإلكترونية؟

الكثير منكم يتسائل عن الاختصاصات الجامعية التي تمكنك من العمل في مجال الرياضات الإلكترونية ، سنطرح لكم بعض الاختصاصات في المقال التالي.

نبذة تعريفية عن الرياضات الإلكترونية:
مبدأ هذه الرياضات هو التنافس للفوز والحصول على الجوائز المالية ، يكون التنافس إما من نوع PVP ، أي لاعب ضد لاعب ، حيث يتنافس لاعبان أو أكثر ، بشكل فردي أو ضمن فرق ضد بعضهم البعض أو من نوع PVE ، أي لاعب ضد بيئة حيث يواجه اللاعب شخصيات غير حقيقية.
وقد أصبحت هذه الرياضة رائجة بشكل كبير ، وباتت تحقِّق أرباحاً على أصعدة اقتصادية متعدِّدة ، إذ وصل إجمالي إيراداتها العالمية في عام 2020م إلى 1.1 مليار دولار ، بزيادة قدرها %10.6 على العام السابق وفقاً لتقرير صادر عن “نيوزو” (Newzoo) ، الشركة التي تهتم بتحليل الألعاب والرياضات الإلكترونية وأبحاث السوق. وعلى ضوء هذه الإسهامات الاقتصادية الكبيرة ، بدأت جامعات عديدة كجامعة ولاية أوهايو هذا العام وجامعتي بيكير وكاليفورنيا الأمريكية و جامعة ستافوردشاير البريطانية العام الماضي  بإدخال تخصصات جديدة في الرياضة الإلكترونية ، بهدف تحويل شغف المهتمين بالألعاب الإلكترونية إلى مهنة قابلة للحياة.

الاختصاصات الجامعية المتعلقة بالرياضات الإلكترونية:
1- إدارة الأعمال: تتمثل في إدارة الفرق او شركات الرياضات الإلكترونية باختصاصاتها المتعددة.
2- اقتصاد (التسويق): يتيح لك هذا الاختصاص الفرصة لكي تصبح مسؤول عن العلاقات العامة والتسويق أو إمكانية التسويق لفريق والتعاقد معهم كمسوق.

3- العلوم النفسية: الرياضة الإلكترونية هي رياضة العقل ومعظم فرق الرياضات الإلكترونية تملك طبيب نفسي واحد أو أكثر ولهذا يعد هذا الاختصاص من أهم العوامل المساهمة في نجاح الفريق للتأكد من جاهزية أعضاء الفريق وتقوية الحضور الذهني الخاص باللاعبين لأن سلامة العقل هي العامل الأهم في نجاح الفريق.

4- التربية الرياضية: كما قالت لك امك “العقل السليم في الجسم السليم” فتسعى فرق الرياضات الإلكترونية إلى رفع مستوى اللياقة الجسدية للاعبيهم للتأكد من الجاهزية الذهنية لأفراد الفريق و يمكنك العمل كمدرب خاص لعضو من الفريق أو للفريق كاملا.

5- قسم التغذية في العلوم الصحية: سيتيح لك فرصة بأن تكون مسؤولا عن وضع نظام غذائي لأفراد فرق الرياضات الإلكترونية بشكل يزيد من نشاطهم الذهني دون التأثير على مزاجهم.

6- الهندسة المعلوماتية: ستمكنك من تصميم منصات وأدوات متعددة في الرياضات الإلكترونية (منصات مسابقات, منصات بث مباشر, أدوات تحليل للمباريات, مواقع للفرق).



المهارات المتعلقة بالرياضات الإلكترونية:
1- التصميم: تعلم هذه المهارة يتيح لك الكثير من الفرص في عالم الرياضات الإلكترونية مثل إمكانية تصميم الشعارات الخاصة بالفرق أو البوسترات الإعلانية (الملصقات).
2- تعديل مقاطع الفيديو (المونتاج): تعلم مونتاج الفيديوهات يتيح لك فرص عديدة في مجال الرياضات الإلكترونية فهنالك الكثير من فرق الرياضة الإلكترونية ممن يبحثون عن صانعي محتوى للتعاقد معهم بشكل رسمي بحيث تصبح مهامهم متعلقة بتعديل مقاطع الفيديو الخاصة بالفريق.
3- كتابة المحتوى: تمكنك هذه المهارة من كتابة الإعلانات الخاصة بالفرق أو الكتابة عن الشركات والجهات الراعية للأحداث الرياضية.
4- التعليق الرياضي: تعلم هذه المهارة يتيح لك الفرصة للتعليق على المباريات الحية.
5- التحليل الرياضي: مثل تحليل المباريات والحصول على المعلومات واستخدامها لتقديم إحصائيات مفيدة.

في النهاية يجب ألا ننسى أن هذه القائمة لا تشمل جميع الاعمال فيمكنك بالنهاية ان تعمل في الرياضات الالكترونية مهما كان اختصاصك فان كنت محاميا يمكنك العمل كمحامي لفريق او شركة في الرياضات الالكترونية و ان كنت تعمل في قسم الموارد البشرية يمكنك ان تعمل في قسم الموارد البشرية لفريق او شركة ففي الحقيقة الرياضات الالكترونية توسعت بشكل كبير خلال السنوات الماضية والان الفرق و الشركات بحاجة جميع انواع الخبرات لتنجح. فكل ما عليك ان تضع هدفا وتعمل على تحقيقه، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح الدائم!  

 

كتابة: Khaled-

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى